الجمعة، 13 ديسمبر 2013

لماذا الطب ؟

أهلا بك في عالم التخصصات اللامتناهية!

بعد إنهائك لفترة 12 سنة من التعليم أصبح الجميع الآن من حولك يترقب ماذا ستختار , طب صيدلة , أم هندسة ؟ ماذا عن باقي الإختصاصات الأخرى ؟ حتما إنه إختيار صعب جدا و عانى منه الكثيرون من قبلك , لا تصاب بالإحباط !
من وحي تجربتي الشخصية كتبت هذا المقال الذي سيساعدك على معرفة الطب بشكل أفضل .
واجهتني العديد من العقبات بسبب عدم وجود مرشد لي يساعدني على إختياري و حتى لا تقع في تلك العقبات كتبت لك الموضوع على شكل نقاط .

- ما تريده أنت و ليس ما يريده غيرك : 
مجموعك العالي في الثانوية لا يعني أنك يجب أن تدرس الطب .. حقيقة ليس هناك تخصص للأذكياء و تخصص للأغبياء الأمر يعود لرغبتك ,إختيارك لكلية الطب يجب أن يكون نابع من رغبة قوية و عميقة لتستطيع الصمود في وجه السنين الطويلة من التعلم , إنسى كل ما قيل لك و لا تدع أهلك أو أي أحد يقرر لك ماذا ستكون مستقبلا ففي النهاية أنت من سيدرس و ليس أهلك أو أصدقائك.
-الطب جميل جدا و ممتع جدا إذا كنت تحبه بالطبع , ليس صعب كما قيل لك لكنه يتطلب منك مجهودا و تنظيما أكبر فالدوام في كليه الطب طويل إذا ما قورن بالكليات الأخرى و الكمية التي أنت مطالب بها يعد تنظيم الوقت و الدراسة اليومية هي الحل الأفضل للمتابعة قدماً.

- أعد تعريف مفهومك للطب
 الطب ليس كما شاهدت في د.هاوس أو أي آر ..الطب من أنبل المهن و التخصصات إنها تدور بالنهاية حول خدمة الآخرين و مساعدتهم إنها مشروع دراسة لا منتهية فطالما أنت طبيب فأنت مطالب بالدراسة و الإطلاع على آخر مستجدات فالطب في تقدم و تطور سريعين , لا تعتقد أنك ستنتهي من الدراسة بمجرد الإنتهاء من الجامعة .

- التكلفة
طالما أنك ستدرس على حساب بعثة حكومية إنتقل للنقطة التالية أما لو كنت من تعيسي الحظ ممن سيدرسون على حسابهم الخاص فعليك معرفة أن الكليات الطبية مكلفة و قد تصل إلى مكلفة جدا و هذا يعتمد على الجامعة فالأسعار تختلف , عموما دراسة الطب في أوروبا أرخص فالجامعات شبه مجانية هناك لكن القبول هناك يشوبه القليل من الصعوبة

 - كم سأكسب ؟
أعد التفكير مجددا كما هو معلوم لدى جميع دارسي الطب فإن الطبيب من أقل المهن أجراً إذا ما قارنها بمقدار الجهد و العمل و المثابرة المطلوبة من دارسي الطب , إذا إن كنت تبحث عن الثراء فأبتعد عن الطب و اجرى بأقصى سرعتك فالطب مهنة إنسانية و ليست مشروع تجاري  إن كنت تبحث عن المال فالتجارة تحتاج سنوات دراسة أقل .

- المكانة الأجتماعية 
ليست سببا كافيا لدراسة الطب , فقد هذا السبب أهميته مع مرور الزمن فأنت ستلقب بدكتور حتى لو كنت صيدلي عموما الطبيب و المهندس نفس الدرجة الإجتماعية , أكرر ستفشل إذا كان همك دخول الطب فقط لأسباب لا تتعلق بمحبة حقيقية للإختصاص

- ماذا سأدرس ؟
لا تعتقد أنك ستبدأ دراسة التشريح و ستضع السماعة الطبية و تعاين المرضى فورا !
صراحة صدمت عندما علمت أن علينا دراسة الكيمياء و الكيمياء الحيوية و الخلية بتفاصيلها المملة , حسنا ليس هذا ما توقعته لكن هذه هي الحقيقة و يجب أن تكون منتبه لها فغالب كليات الطب تعتمد على الدراسة التي تسمى ما قبل الإكلينيكية و تشمل دراستك لمدة سنتين على دراسة عامة للخلية و الأعضاء و الكيمياء و الكيمياء الحيوية . ثم ستنتقل بعدها لعلم الأمراض و التشريح الفعلي و الدراسة الطبية الحقيقية و التعامل مع المرضى في مرحلة تسمى الدراسة ما بعد الإكلينيكية, دراسة الطب لمدة 6 سنوات بعدها سنة الإمتياز و هي تطبيق عملي لما درسته في مستشفى تحت إدارة طبيب يوجهك و يساعدك كلها ليست إلا مجرد المرحلة الإبتدائية بعدها عليك الحصول على تخصص و متابعة الدراسة لذا كن على علم الدراسة في تخصص الطب لن تنتهي أبدا.

- الكمية 
دراسة الطب تتطلب الكثير من الصبر و الكثير من الدراسة و طول البال أنت مطالب بدراسة كمية كبيرة في وقت قصير عليك إتمام الكثير من الإمتحانات و عليك عدم إغفال أي نقطة الدراسة ليست صعبة فغيرك نجح بها إذا يمكنك ذلك فقط تحتاج تنظيم الوقت و ترتيب الأولويات و التحلي بالصبر , أنت ستتعامل مع أعقد شيء بالكون و هو الجسم البشري فعليك فعلا أن تكون طبيبا لأن الخطأ هنا لا عودة فيه .

في النهاية أرجو منك أن تتمهل قبل أن تختار دراسة الطب عليك التفكير مليا قبل أن تقرر إنت وحدك تعرف ماذا تريد لا تجعل كلام الناس يحبطك أو يوجهك بعكس ما تريد الطب دراسة جميلة و ممتعة لكن تحتاج مجهود عالي و طالب فعليا يريد أن يكون طبيب متميز ستفشل في الطب فشلا ذريعا إن لم تكن تحب الأختصاص و لن تستطيع إكمال دراستك لا أريد إخافتك من هذا التخصص لكن أريدك أن تكون على علم بما ستواجه فكمية الدراسة و الإجازات القصيرة و الإمتحانات المطولة ليست إلا مجرد بداية , مع أحر تمنياتي لك بالتوفيق الدائم .

هناك 3 تعليقات: